الرئيسية / اخبار / إستطلاع : معهد أمين ناشر للعلوم الصحية .. آمال جديدة وطموحات واعدة

إستطلاع : معهد أمين ناشر للعلوم الصحية .. آمال جديدة وطموحات واعدة

647f92f007f1e
الثلاثاء ٠٦ يونيو ٢٠٢٣ الساعة ١١:١٢ مساءً

عدن((عدن الغد)) خاص
لقاء/مشتاق عبدالرزاق

يعتبرمعهد أمين ناشر للعلوم الصحية، أحد أهم الصروح العلمية في المجال الصحي،وقد جاء امتداداَ لمدرسة التمريض التابعة لمستشفى الملكة “اليزابيث”سابقاًفي أعوام الخمسينات ليُلبي حاجات المؤسسات الصحية من الكوادر الصحية المؤهلة في مختلف التخصصات.
“عدن الغد” زارت هذا المعهد العريق، والتقت بالعميد الجديد،الدكتور/ جمال ناصر امذيب، الذي لم تمرّ على تعيينه سوى 3 – 4 أسابيع ليس إلا، لكننا – والحقّ يُقال – شاهدنا بأم أعيننا أعمالاً ونشاطات عديدة جارية في اروقة المعهد من كافة الجوانب.
استقبلنا العميد الخلوق بحفاوة بالغة – رغم انشغالاته المتعددة، وفتح لنا صدره ، قبل باب مكتبه، وأجاب مشكوراً على كافة تساؤلاتنا التي وضعناها على طاولة مكتبه .. أعزاءنا القراء الكرام، السطور التالية هي خلاصة اللقاء..

*أبرز الصعوبات والمشاكل*
تتمثل أبرز الصعوبات والمشاكل التي تواجهنابالأمورالماليةوشحةلإمكانيات وكلها لها علاقة بالموازنة التشغيلية للمعهد، فالجميع يعرف بأننا لا زلنا نعمل على الموازنة التشغيلية للعام 2014م،ناهيكم عن خفض واختزال بنود التأهيل والتدريب والصيانة، الأمر الذي أثَر على تأهيل وتدريب طًلاب وطالبات معهدنا في المستشفيات العامة والخاصة،التي أعادت إلينا الطلاب والطالبات، ورفضت عملية الإشراف على تدريبهم قُبيل تخرّجهم .. لكن والحمد لله تمكّنا من حلّ هذه المشكلة حيث شكّلنا لجنة قانونية، ونزل أعضاؤها إلى مدراء المستشفيات،الذين أبدوا استعدادهم على تدريب وتأهيل طلابنا وطالباتنا من دون مقابل.

*انطلقنا من نقطة الصفر!!*
منذُ أول تحمّلنا فيه عمادة المعهد، انطلقنا من نقطة الصفر، وأطلقنا شعار هدفه إيجاد بيئةتعليميةنظيفة.. للأسف الشديد كانت الحمامات/ المراحيض مغلقة والمياه منعدمة، قمنا وبشكل عاجل على إصلاح الأوضاع، وجهزنا 6 مراحيض للطلاب والأساتذة والآداريين، و 6 مراحيض للطالبات والمُدرسات والمُوظفات .. اشترينا دينامات وخزانات ووفّرنا المياه.. هناك فاعل خير اتفقنا معه على أن يحفر لنا بئرين، وهناك فاعل خير آخر سيقوم بتزويدنا ثلاجة “سبيل” مع خزان ماء، وتموين المعهد بالمياه.. أيضاً قمنا بتصفية المساحة، كانت الأشجار يابسة، وزًرعت بطريقة عشوائية، كما أن القمامة تراكمت كثيراَ، تعاقدنا مع عُمال صندوق النظافة، واتفقنا معهم أن يكون كل يوم خميس يوم نظافة عامة في المعهد، لتنظيف الساحة وأخذ وجمع القًمامة.. نحن نعمل جاهدين لإيجاد بيئةتعليميةنظيفة ..القاعات الدراسية حالياً كلها جاهزة،المراوح والسراجات شغالة والحمد لله .. كان هناك باصان تابعان للمعهد عاطلَين ومتوقفين،قمنا بإصلاحهما،الباص الأول لنقل الدكاترة والأساتذة والإداريين والموظفين من وإلى كريتر والمعلا والتواهي، والباص الثاني لنقل الآخرين إلى المنصورة والشيخ عثمان ودار سعد.

*تطبيق نظام التصحيح الاليكتروني*
سوف يتم تطبيق نظام التصحيح الاليكتروني للامتحانات ولأول مرة في تاريخ المعهد، وذلك بدءاً من العام الدراسي الأكاديمي القادم 2023م – 2024م، لتجنّب تأخير النتائج عند الأساتذة المًصحّحين، العاملين لدى المعهد، وعلى هذا الأساس لدينا دورة بهذا الخصوص تهدف إلى إعداد امتحانات متعددة الخيارات، وعلى كيفية وضع الأسئلة، وتعليم الطلاب والطالبات على تعبئة الإجابات وفقاً لهذا النظام.

*شكر لمعالي الوزير ونداء للمالية*
كلمة شكر وتقدير نُوجهها لمعالي وزير الصحة والسُّكان،الدكتور/قاسم محمد بحيبح، على دعمه المتواصل للمعهد، فهو الداعم الأول والملجأ الوحيد لنا ، كما نُوجه نداءً عاجلاً إلى وزارة المالية بإعادة النظر في بنود التأهيل والتدريب والصيانة.